الشّمس ذلك الجرم السماوي الذي ينير الأرض و يمدها بالدفء ، جميعنا نستمتع بأشعتها الذهبية سواء على الشاطئ أو أثناء التنزه.،لكن القليل من يعرف أسرار هذا الجرم ، إليك بعض المعلومات التي قد تهمك عن الشّمس :

1-الشّمس هي عبارة عن نجم كروي الشّكل يقع في مركز المجموعة الشّمسية تدور حولها الكواكب في مدارات اهليليجيّة تبعد عن الأرض 150 مليون كم . 

2- يبلغ حجم الشّمس حوالي 1.4 مليون مليار كم مكعب بحيث يمكن أن تتسع ل 1300000 كرة أرضيّة بداخلها .

3- كتلة الشّمس ( 2 * 10^28 ) أي أنّها أثقل من الأرض ب  330,000 مرة .

4- تدور الشّمس حول نفسها كلّ 25.05 يوم .

5- تتكوّن الشّمس بشكل أساسي من الهيدروجين حيث يشكّل 73.46  % ، و من ثمّ الهيليوم بنسبة 24.85 % ، أوكسجين 0.77 %، كربون 0.29% ، حديد 0.16% ,،نيون 0.12% ، نيتروجين 0.09% ، سيليكون 0.07 % ، مغنزيوم 0.05 % .

6- تمتلك الشّمس مجال مغناطيسي يمتد ليغطي المجموعة الشّمسية بأكملها ،و يحمي هذا المجال المجموعة الشّمسية من الأشعة ذات الترددات العالية الخطرة كالأشعّة الكونيّة .

7- تبلغ درجة حرارة سطح الشّمس حوالي 6000 درجة مئويّة ،بينما تصل درجة حرارة نواة الشّمس إلى 15.7 مليون درجة مئويّة

8- تعدّ أشعّة الشّمس المصدر الرئيسي للأشعّة الفوق بنفسجيّة و الّتي تشكّل عاملاً مهمّاً في تحويل فيتامين (د ) من الحالة الغير الفعّالة إلى الحالة الفعّالة يستفاد من هذا الفيتامين في تثبيت الكالسيوم في عظام الإنسان ممّا يقي من مرض الكُساح عند الأطفال و من لين العظام عند البالغين .

9- للأشعّة الفوق بنفسجية دور مهمّ في عمليّة التركيب الضوئي للنباتات ،و الّتي من خلالها يتمّ امتصاص غاز ثنائي أوكسيد الكربون و طرح غاز الأوكسجين بدلاً منه،  كما تقوم النباتات خلال عمليّة التركيب الضوئي بصنع المواد الغذائيّة الخاصة بكلّ نبتة.

10- و أخيراّ فإن لأشعّة الشّمس تأثير كبير على حيويّة الإنسان و نفسيّته حيث تزيل أشعّة الشّمس الأفكار الكئيّبة السلبيّة لدى بعض الناس و تستبدلها بالميل نحو صفاء الذهن و التفاؤل و المرح كما أنّها تعزّز الثّقة بالنفس و تزيد من شهيّة الشّخص .

…………………………………………………………………………………………………………..

المراجع :

الطب البديل  مكمل للطب الحديث _ أ.د جابر بن سالم القحطاني ، دار النشر _ مكتبة العبيكان ، الرياض _ ط 1 _ ، 2011م .

www.wikipedia.com

www.qatar-falak.com

 

عن الكاتب

مقالات اخرى ذات علاقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.