هذه النصائح ليست للتخويف او إثارة الهلع ومازال اقتصاد السعوديه بخير لكن لابد ان نكون جاهزين للاسؤ لا سمح الله .. ونظرا للوضع الاقتصادي للسعوديه وانهيار اسعار النفط لأقل من 30 دولار .. فقد يكون هناك إجراءات تقشف اكثر قادمه غير ما سبق من رفع الدعم عن الوقود

النصائح :

1. من يملك السيولة فلا بد ان يحتفظ على الأقل منها بنسبة 50% كسيوله والبعد عن استثمارها او صرفها.

2. الابتعاد عن الاستثمار في الأسهم لانها ستتجه للعوده لأسعار التسعينات وقد نرى المؤشر للسوق من 2500 الى 3000 نقطه خلال أشهر.

3. الحذر من الاقدام على شراء اية عقارات فالأسعار في قمة التضخم وما تدفعه اليوم لشراء قطعة أرض قد يشتري لك 3 قطع اراضي في نفس المكان بعد سنه الى سنتين من الآن.

4. تقليل الصرف على الكماليات من أجهزة الكترونيه وجوالات وادوات تجميل واغراض واكسسورات نسائيه وخلافه مما يمكن ان تستمر الحياه بدونه.

5. عدم تغيير سيارتك او جوالك او منزلك او اي شيء تملكه انت او أحد أفراد عائلتك .. ما دامت تعمل وحتى لو احتاجت صيانه فتكاليف الصيانه دائما اقل من التغيير والتجديد.

6. لا تضعف أمام رغباتك الشخصيه واترك كل ما لا تحتاج.

7. لا تضعف امام زوجتك او اطفالك وطلباتهم ورغباتهم وحاول ان تشرح لهم الهدف من التقشف وهو تأمين مستقبلهم باذن الله وتوفير مبالغ ماليه لحالات الطوارئ.

8. لا تهتم بتعليقات الغير من اقارب او اصدقاء على اقتصادك وتقشفك او قدم موديل جوالك او سيارتك وبيتك.

9. حاول ان تستقطع من راتب ودخلك 5% شهريا كحد ادنى وادخره للطوارئ.

10. اخير لا تحرم مالك ونفسك من البركه بالزكاه والصدقه منه.

عن الكاتب

كاتب ناشيئ، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم.

مقالات اخرى ذات علاقة

2 تعليقان

  1. حسناء الاغواني

    فكرة جيدة يا ريت كل الناس تقتنع بهذا الكلام

    رد
  2. حسناء الاغواني

    لأن الإدارة و التنظيم في الحياة أساس كل شئ

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.