الشوكولا.. من منّا لا يحبّها ولا يعشقها ؟هناك سرّ خاص في هذه المادّة سرّ يجعلها متميّزة عن غيرها من أنواع الحلوى فهل سألت نفسك يوماً عن هذا السرّ؟ هل تساءلت مرّة عن مصدر الشوكولا ؟ ومتى ومن وكيف اكتشفت ؟ و كيف وصلت إلينا بأشكالها العديدة ؟ لنتعرف معاً في هذه المقالة القصيرة على هذا الاختراع الرّائع, وندخل عالم الشوكولا لنعطيك فكرة مبسّطة عنها لكي تكون ملمّاً بها وأنت تتذوق طعمها اللذيذ.

كلمة “كاكاو” مشتقّة من كلمتين فى لغة المايا الهنديّة وتعني ( العصيرالمرّ), أمّا كلمة “شوكولا ” فقد انحدرت من كلمتين فى لغة المايا وتعني الماء الحامض.

و قد تمّ اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب المايا والآزتيك في أمريكا الشمالية والوسطى قبل 2000 عام من الآن و كانت قبائل المايا تستخدم حبوب الكاكاو في الوصفات السحريّة لاعتقادهم بقوّتها الخارقة  وكانوا يستعملون حبوب الكاكاو كعملة متداولة, فمثلاً قطعة من القماش الجميل كانت تساوي ثلاثين حبة كاكاو .

و عند اكتشاف اسبانيا للقارة الأميركية و محاولتها السيطرة عليها, لاحظ المحارب الإسباني  (هيرناندو كورتيز) استخدام هذا الشراب في أراضي الأزتيك التي كانت تحت سيطرة الإمبراطور (مونتيزوما الثّاني) آخر الأباطرة الأزتكيين ,وقد لاحظ (كورتيز)بأنّ الأزتكيين يعاملون حبات الكاكاو التي يصنعون منها شرابهم المفضل وكأنّها مجوهرات ثمينة حيث يستخدمون حبات الكاكاو لإعداد مشروب ساخن لزعمائهم , وكان مذاقه مرّاً فقام (كورتيز) ورجاله بإضافة السكر إليه وعادوا به إلى اسبانيا و أول من أحضر الكاكاو إلى اسبانيا هو ( كولومبوس ) بعد رحلته الرابعة إلى العالم الجديد فقد أحضر معه عدداً من نباتاتها ومحاصيلها الزراعية .

وقد احتفظ الإسبان بسرّ ( الشوكولا ) لأكثر من (100) عام ولكن انكشف السرّ في آخر الأمر وشاعت شهرة المشروب في البلدان الأخرى، حيث كشف بعض الرهبان الإسبان عن سرّ هذه الحبات ولم يمضِ وقت طويل حتى انتشر هذا المشروب في أنحاء العالم .

فوائد الشوكولا : تعتبر الشوكولا من المواد المغذيّة، وقيمتها الغذائيّة عالية حيث تتكوّن من 55% من المواد الكربوهيدراتيّة و30% من المواد الدهنيّة و6 % من المواد البروتينيّة, وهي المواد الثلاث الأساسيّة التي يتألّف منها الغذاء الضروري للجسم، إضافةً إلى احتوائها على الفوسفور والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والفيتامينات  (A – B – C ) .

والشوكولا غنيّة جداً بالوحدات الحرارية ، فكل  (100) غرام منها يعطي  (500 ) وحدة حراريّة وتمثّل مصدراً سريعاً للطاقة، لذا تعتبر مثاليّة للعمّال والرّياضيين ورجال الفكر أيضاً حيث تمنحهم نشاطاً وحيويّة.

 

و قد حدّد  (د‏.‏فنسون ) فوائد الشوكولا بقوله إنّها :

  • تطيل العمر.
  • تمنح الإحساس بالسعادة‏ .
  • تحسّن من أداء الدفاعات المضادّة للأكسدة ضد حالات التوتّر النّاتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوّث الهواءوالتّدخين والإشعاعات فوق البنفسجية‏ .
  • تمنع الإصابة بالقرح .
  • مفيدة للقلب والأوعية‏ وارتفاع ضغط الدّم .
  • بذورها تشفي الحمّى والسعال و مدرّة للبول ومقوية للكلى .
  • تعتبر من أكثر المواد القادرة على التغلّب على طبقة «البليك» المسبّبة للتّسوس.
  • والوقاية من السكري .

ويشير  (د‏.‏فنسون ) إلى أنّ بعض أنواع الشوكولا أكثر فائدة من الأنواع الأخرى، فبودرة الكاكاو التي تحتوي على ضعف كمية مضادّات الأكسدة الموجودة من الشوكولا المادة الغامقة هي من أفضل الأنواع على الإطلاق يليها الشكولاته السادة.

المراجع :

http://lechateauco.com/show-gDetails.asp?ID=77

http://purechocolate89.blogspot.com/2011/04/blog-post_22.html

http://www.thaqafaonline.com/2012/01/blog-post_2447.html

http://www.ipalps.com/ar/ipal8084

http://bakaloria.com/index.php?page_id=850

http://www.almrsal.com/

 

عن الكاتب

سورية حمصية الأصل و المنشأ ... هوايتي الكتابة وعشقي المطالعة بكافة أنواعها بالإضافة لشغفي بالطبخ و الأشغال اليدويّة والدّيكور والموضة و الأزياء والمكياج وكل ما يتعلق بالجمال و الفن ... طموحي لا يتوقف عند حد محبة للسفر والمغامرات . أتابع و أتعلم كل ما هو جديد متفائلة إلى حد كبير ثقتي برب العالمين و بنفسي عالية ^_^ مبدئي بالحياة ((لا تقبل بأقل مما تستحق ... ))

مقالات اخرى ذات علاقة

One Response

  1. أسامة

    لمقالاتك نكهة خاصة ومميزة فشكراً على جهودك المبذولة

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.