كيف تجعل القراءة إحدى هوايات طفلك الصغير أو طفلتك الصغيرة ؟ وكيف تجعلهم ينغمسون في هذه العادة ويشعرون معها بالمتعة ؟
لا يكفي أن يقوم الأب أو المعلم بتشجيع الطفل على القراءة ، أو القراءة له في صغره ، بل لكي يستمتع أطفالكم بالكتب ويصبحوا من هواة القراءة دوماً يجب أن تُلقى بين أيديهم مادة القراءة سواء كانت مجلات أم كتب منوعة.
فالقراءة مفيدة جداً للطفل ، فهي توسع دائرة خبراته ، وتكسبه حساً لغوياً ، وتمهد له الطريق للنجاح في مختلف المجالات ، ويتساءل الكثير من الأهل عن الطرق والأساليب التي يستطيعون من خلالها تعليم أطفالهم القراءة وجعلها عادة من عاداتهم ، لذا نضع بين أيديهم عشرة أسرار هامّة ومفيدة تسهل عليهم هذه العملية :
١-اكثروا من أخذ أطفالكم إلى المكتبة في صغرهم :
فإنّ معظم الأطفال الصغار يحبّون المكتبات ،وربّما يركضون ويلعبون في الممرات وخلف أرفف الكتب ، وهم لم يصلوا بعد إلى المرحلة التي يصمّمون فيها على قراءة موضوع بحد ذاته ، بل يفضلون الاستمتاع بالقصص ذات الرسوم الملونة ، ومن الجانبين العلمي والاقتصادي فيجب ترغيب الأطفال بالذهاب إلى المكتبات لأنّ حبّ القراءة يتطلب قراءة الكثير من الكتب .
٢-التحدث عن الكتب أمام الطفل :
فهو أمر هام جداً ، لا يقلّ في أهميته عن القراءة ، فمثلاً (تستطيع التحدث مع طفلك عن الكتب التي كنت تحب قراءتها في مرحلة طفولتك وتشجيع الطفل على قراءتها) .
٣-أكثر من شراء الكتب رخيصة الثمن واجمعها واملأ بها بيتك:
حيث يمكنكم أن تجعلوا أطفالكم في مرحلة قبل المدرسة يحبون أي كتاب تشتريه لهم ، ولا مانع من أن يتلفوا الكتب أو يقطعوها إذا أرادوا ذلك .
٤- اجعلوا وقت القراءة بصوت عال وقت مرح لأطفالكم وهناك بعض النصائح وجب اتباعها بهذا الخصوص:
أولاً: اقرؤوا لأطفالكم أيّ كتاب يرغبون به، وقد يكون الكتاب تافه أو سبق وقرأتموه لهم من قبل ، لذا عليكم التحلّي بالصبر والقراءة لهم حتى تشعروهم باحترامكم لأذواقهم حتى وإن غضبتم منهم.
ثانياً: نوّعوا في أسلوب القراءة واجعلوها نوعاً من المتعة وتعمّدوا لفظ الكلمات بطريقة خاطئة حتى يصوبها طفلكم .
ثالثاً: اكملوا القراءة بسرعة عندما يقلّ انتباه طفلكم واختموا القصة بنهاية يحبوها ، كأن تقولوا : ( الآن …سيأخذ الدب حمامة، تماماً كما ستفعل أنت).
٥-لاتعوّدوا  أطفالكم الاعتماد عليكم في القراءة المسموعة، وليكن هدفكم أن تجعلوا طفلكم يقرأ بنفسه، لذلك انسحبوا قليلاً عندما تشعروا أنّه يحاول القراءة .
٦- ساعدوا طفلكم أن يلعب ويمارس أنشطة تدخل فيها الكتب وشجّعوه على قراءة القصص قبل النوم.
٧- تعرّفوا على الطريقة التي يتعلم بها طفلكم بشكل أفضل:
وهذا سبب آخر سيدفعكم لتعليم القراءة لأطفالكم ، ويمكّنكم من اكتشاف الأفضل لهم  ، مثلاً : ( إذا لم يتذكّر الطفل أكثر من شيء واحد أو يبقى يستخدم كلمات خاطئة ويتخلف في هذا المجال عن زملائه، فعليكم بهذه الحالة أن تركّز على الألعاب البصرية ) منها : وضع بطاقات بالأسماء ، أو لعبة مقارنة الكلمات بدلاً من مقارنة الأشياء .
٨- كونوا متحمّسين لمحاولات القراءة الأولى لطفلكم :
فالبداية صعبة جداً والمديح والتشجيع يساعده كثيراً في تعلّم القراءة ، مثلاً (أخبره أنّك تحب الاستماع له وهو يقرأ، وعلّمه فوراً طريقة لفظ أي كلمة يسأل عنها).
٩- عندما تجدوا طفلكم متحمّساً ، ابدؤوا معه ببعض الألعاب المتعلقة بالقراءة ومن الضروري أن تكون اللعبة مسلية وممتعة له ، مثلاً (بأي حرف تبدأ أسماء أنواع الأطعمة) .
١٠- لا تقلقوا إذا استمر طفلكم في حبّ الكتب المصورة لفترة طويلة في حين أتقن أقرانه من الأطفال القراءة، فالطفل الذي يعتمد على القراءة بالنظر يتقبل ببطء تلك الكتب التي لا تحتوي إلا على الكلمات والأسطر القليلة، هناك الكثير من الكتب المصورة أو ذات الرسوم الإيضاحية المفيدة لطفلكم فلا بأس من أن تدعوه يتابعها.

وفي استطلاع أجرته الرابطة الأمريكية لمجالس الآباء تبيّن أن 82% من الأطفال الذين لا يُحبّون القراءة لم يحظوا بتشجيع آبائهم وأمهاتهم .
وكانت هذه -عزيزي القارئ- أهم الأسرار التي نقدّمها لك ونضعها بين يديك لتعليم طفلك حبّ القراءة والاستمتاع بها وغرسها به لتصبح عادة من عاداته التي يمارسها .

——————————————————————————————

المراجع:

 حب القراءة , تأليف ,ماري ليونهاردت ,نقله إلى العربية إبراهيم الغمري , الناشر , بيت الأفكار الدولية

https://saaid.net/Doat/wadah/71.htm

http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&fa=165

 

2 تعليقان

  1. وائل جمعة

    نصائح مفيدة جدا…. ومقال روعة.. أثابكم الله كل خير ..حقيقي الطفل بيتعب كتير ولازم نكون صبورين وبالنا طويل حتى ننشئهم نشئة صالحة

    رد
  2. حسناء الاغواني

    الدراسة و التعليم هو أهم شيء في حياتنا و بالأخص للأولاد اكيد يجب علينا منذ صغرهم أن تعلمهم حب القراءة حتى ننشئهم نشئة ثقافية و علميه و نجعل منهم. مجتمع راقي فكريا و اجتماعيا

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.