عشرة أسرار تجعل من طفلك طفلا ذكياً

تعرّفوا على مجموعة من الأسرار التي تساعد على تنمية ذكاء طفلك و تنمية قرأته العقليّة و الفكريّة , قد تكون هذه الأسرار بسيطة بالنسبة لكم , لكن تأثيرها عميق و كبير في مستقبل طفلك وهي :

1-   الجو الأسري الهادئ يزيد من ذكاء و نجاح طفلك :
الأطفال الذين ينشؤون في بيئة هادئة سعيدة يتمتعون بقدرة أكبر على النجاح في حياتهم الدراسيّة و العلميّة على أقرانهم الذين يعيشون في وسط  متوتر مليء بالمشاكل الأسريّة علاوة على ذلك عاطفة الأبوين تلعب دوراً مهما في زيادة ذكاء الأطفال .
2- ممارسة الرياضة :
الأطفال الذين يتمتعون بلياقة بدينة و يمارسون الرياضة بانتظام يتميزون عن أقرانه في سرعة التعّلم بنسبة 20% في مجال اللغات.

بحيث تسهم الرياضة في تنمية التفكير العلمي و تنشيطه لدى الأطفال.
3- قراءة القرآن الكريم و القصص النبويّة :
تعتبر قراءة القرآن من المناشط المهمة في تنمية الذكاء لأّنها تدعو إلى التأمل و التفكير في آيات الله , فمحاولة إفهام الطفل لقصص القرآن الكريم تساعد على تنمية ذكائه و تدعوه لإعمال فكره في معرفة الله و التفكّر في ملكوته, كما أن تحفيظ القرآن الكريم للأطفال ينمي ذكائهم اللغوي بصورة ملموسة و يساعدهم على التفوق في المستقبل.
4- الرسم و الزخرفة :
هذه الأنشطة تعمل على توسيع خيال الطفل و تساعده على تركيز الانتباه و الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة , حيث تساعده على اكتشاف العلاقات بين الأشياء , و إضافة تحسينات إليها لتحقيق شيء من الإبداع , إضافة إلى أنّ هذه الأنشطة من و سائل التسلية المفيدة.
5- الإيمان بقدرات الأطفال :
اقنع طفلك دائما بأنّه يملك قدرات خاصة , ولا تحاول أبدًا التقليل من شأنه , و ذكّره دائماّ بأّنّه قادر على التفوق و النجاح , فلكلّ طفل مهارة خاصّة تنتظر من يكتشفها.

6- الغذاء المتوازن :
أكّدت العديد من الدراسات أنّ الغذاء المتوازن يساعد الكفل على التركيّز و السرعة في التفكير.
7- مسرح الطفل :
يعمل مرح الطفل على زيادة قاموسه اللغوي و تنمية قدراته على التفكير و الإبداع بحيث يعتبر الاستماع إلى الحكايات و القصص على المسرح أو على شاشة التلفاز من أهمّ وسائل إثراء القاموس اللغوي لدى الطفل , إضافة إلى أنّ المسرح يعمل على إنضاج شخصيّة الطفل و تكوين الاتجاهات الإيجابيّة لديه.
8- ارتفاع معدّل الذكاء لا يفيد بدون نظام :
اغرس في طفلك حبّ النظام و التنظيم و التخطيط المسبق للمهام التي يرغب في أدائها .
9- دع طفلك يتعّلم عن طريق التجريب و ليس عن طريق الاستماع :
إنّ عقل الطفل يتطور بصورة أسرع كّلما تعلم مهارة جديدة بصورة عملية تطبيقيّة , فمشاهدة برامج الأطفال التعليمية لن تفيد طفلك مثل قيامه  بتعلم تلك المهارات التي يراها و يطبّقها عمليا , فقيام الطفل بتجريب كلّ شيء يزيد من قوة ذكائه عن طريق اكتشافه للأشياء بنفسه , كذلك بالنسبة لقراءة القصص الخياليّة أو العلميّة , فلا تحاول أن تحرم طفلك من تنمية المهارات القرائيّة لديه بقراءتك له , بل اجعله يقرأ القصص بنفسه و شاركه في قراءتها.
10- الموسيقى تؤثّر على ذكاء طفلك :
الأطفال الذين يتعلّمون الموسيقى في الصغر يتمتعون بنسبة ذكاء أعلى بكثير من الأطفال العاديين فهي تساعد الأطفال على اكتساب مهارات في مادة الحساب.

المراجع :

    www.dotmsr.com   

   www.wikipedia.org   

   www.alghad.com

عن الكاتب

مقالات اخرى ذات علاقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.