مثلث برمودا  تلك المنطقة المائية التي تعد أكبر لغز واجه البشر منذ غياهب التاريخ .
غموض وغرائب ورعب وكوارث هو عنوان حكايات تلك المنطقة المائية ، من اختفاء طائرات وسفن وغواصات في محيطها دون أيّ أثر بمن عليها من البشر وبقي العلم الحديث حائراً بأمرها .
– بعض المعلومات عن مثلث برمودا :
تقع منطقة برمودا في الجزء الغربي من المحيط الأطلنطي مجاورة للساحل الجنوبي الشرقي لولاية فلوريدا ، بالولايات المتحدة الأمريكية ويشمل المثلث فلوريدا ، برمودا ( تابعة لبريطانيا ) وجزر البهاما  وتعتبر النقطة الأعمق في المحيط الأطلنطي .
وسميت منطقة برمودا بهذا الاسم نسبة إلى جزر برمودا المكونة من مجموعة من الجزر التي يبلغ عددها 300 جزيرة ، ليست كلها مأهولة بالسكان وإنّما المأهول منها ثلاثون جزيرة ، عاصمتها ((هاملتون )) .
يغطي مثلث برمودا نحو 1,140,000كم2 ، ويحده خط وهمي يبدأ من نقطة قرب ملبورن بفلوريدا مروراً ببرمودا ثمّ  (بورتوريكو)لينتهي بفلوريدا مرة أخرى .
وكان أوّل ادّعاء بحالة اختفاء غير طبيعي في برمودا في  (16 أيلول 1950م )من مجلة أسوشيتد برس عبر مقالة  (لإدوارد فان وينكل جونز).
وبعد عامين نشرت مجلة ( fate ) مقالة قصيرة لجورج العاشر ساند بعنوان (( لغز في البحر عند بابنا الخلفي )) تتحدث عن فقدان العديد من الطائرات والسفن .
كانت مقالة (ساند ) المقالة الأولى التي تتحدث بشمولية عن المثلث الذي حدثت به الخسارات .
ثمّ توالت بعد ذلك الأخبار والمقالات التي تتحدث عن العديد من حوادث الاختفاء للطائرات والسفن .

التفسيرات الغير الطبيعية :
اقترح بعض المؤلفون عدداً من التفسيرات لتلك الأحداث وكانت أولى تلك التفسيرات تلقي اللوم على مخلفات التكنولوجيا من جزيرة أطلانتس بينما ربط المؤلفون الآخرون تلك الأحداث بالأطباق الطائرة .
واستخدم هذه الفكرة  (ستيفن سبيلبرغ )في فيلم الخيال العلمي ( لقاءات قريبة من النوع الثالث ) الذي يحكي قصة ضياع طاقم الرحلة رقم 19 ، واختطافهم من مخلوقات فضائية .
– التفسيرات الطبيعية :
كثيرة هي التفسيرات الطبيعية لظواهر الاختفاء هذه ونذكر منها الآتي :
أخطاء البوصلة ، أعمال التدمير المتعمد ، أخطاء بشرية ، هيدرات الميثان ، العواصف الاستوائية ، الأمواج المدمرة .
ولكن لتجنب الإطالة سنكتفي بالحديث عن تفسير طبيعي واحد ألا وهو :
هيدرات الميثان :
فقد ركّز هذا التفسير على وجود كميات كبيرة من هيدرات الميثان ( إحدى أشكال الغاز الطبيعي ) على منحدرات القارات ، وقد أثبتت التجارب التي أجريت في أستراليا أنّ فقاعات الميثان يمكنها إغراق سفينة كاملة من عملية خفض كثافة المياه ، بفرض أنّ انفجارات الميثان الدورية ( وتسمى أحياناً البراكين الطينية ) تنتج كميات كبيرة من المياه الرغويّة التي لم تعد قادرة على توفير الطفو للسفن  وفي هذه الحالة ، ستؤدي تلك المنطقة المحيطة بالسفينة لغرقها بسرعة كبيرة بدون سابق إنذار .
والمنشورات الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي توضح وجود مخزونات كبيرة تحت الماء في العالم من الهيدرات ، بما فيهم منطقة (بليك ريدج ) الموجودة في ساحل جنوب شرق الولايات المتحدة ، ووفقاَ لمستنداتهم أيضاً  لم يصدر غاز الهيدرات بكميات كبيرة في مثلث برمودا طيلة 15،000عام ماضية .

 _ ومن  أهم أسرار  مثلث برمودا :

– نقطة الاختفاء في مثلث برمودا تسمى ( بحر ساركاسو ) ، حيث اشتهر بغرابته ، وهو منطقة كبيرة تتميّز مياهها بوجود نوع من النباتات البحرية التي تسمى ( سارجاسم ) حيث تطفو بكميات كبيرة وتعيق حركة السفن والقوارب .
– اعتقد كولومبس عندما زار هذه المنطقة في أولى رحلاته أنّ الشاطئ أصبح قريباً إليه ، فكانت هذه النباتات البحرية تشّجعه على مواصلة الترحال أملاً في الوصول إلى الشاطئ القريب ، لكن ذلك دون فائدة .
– تتميّز هذه المنطقة بهدوئها التام ،فبحرها ميت تماماً ليس به أيّ حركة حيث تندر به التيارات الهوائية والرياح .
– أطلق الملاحون على بحر هذه المنطقة أسماء عديدة منها (( بحر الرعب )) ، (( مقبرة الأطلنطي )) .
-أشارت رحلات البحث الحديثة إلى وجود عدد كبير من السفن والقوارب والغواصات راقدة في أعماق هذا البحر ,
ومعظم هذه السفن غاصت في أعماق هذا البحر في ظروف غامضة ، وقد استطاع بعض قادتها أن يبعثوا رسائل في لحظات الخطر ، ولكن هذه الرسائل كانت مبهمة وغامضة ولم يستطع أحد أن يفهم منها شيئاً

 

ويبقى لغز مثلث برمودا كما كان دائماً غامضاً ، وإن كان بالإمكان حل هذا اللغز فغالباً على جيل المستقبل أن يحله  ولكن في الوقت الحالي لايمكننا سوى التساؤل …..

قائمة المصادر والمراجع:
1- “طبق طائر غريب فوق مثلث برمودا” Ufos.about.com

2- office of scientific & technical iformation, OSTI, U.S.Department of Energy,DOE

3- Could methane bubbles sink ships?”. Monash Univ. وكالة أسوشيتد برس

4- The Devil,s Triangle by winer  , richard , publisher : Bantam books

publish Date : 11\1975

One Response

  1. حسناء الاغواني

    سبحان الله صحيح علم الانسان ما لم يعلم و لكن يبقى هناك أسرار مخفيه لن.
    يتوصل إليها الإنسان

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.