ما هي طبقة الأوزون :

هي طبقة من طبقات الغلاف الجوى ، وسميت بذلك لأنها تحتوى على غاز الأوزون , وتتواجد فى طبقة(الستراتوسفير) , يتكون غاز الأوزون من ثلاث ذرات أوكسجين مرتبطة ببعضها ، ويتألف الأوزون من تفاعل المواد الكيميائية إلى جانب الطاقة المنبعثة من ضوء الشمس متمثلة في الأشعة فوق البنفسجية وفى طبقة (الاستراتوسفير) إحدى طبقات الغلاف الجوى , يصطدم غاز الأكسجين  والذي يتكون بشكل طبيعي من  ذرتي أوكسجين بالأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس ، وهذه الذرات تصبح حرة لكي تندمج مع أجسام أخرى فيتكون غاز الأوزون ,يقدر ارتفاع غاز الأوزون عن سطح الأرض بـ (3050 )كيلومتر ، وسمكه يصل ما بين (28)كيلومتر .

ماذاسيحدث بالحياة على الأرض إذا اختفت طبقة الأوزون ؟

 ذكر فريق العمل المعني بالتقويم البيئي والتابع لبرنامج الأمم المتحدة لشؤون البيئة في تقرير نشره في نوفمبر عام (1991) ، أنّ استنزاف طبقة الأوزون والزيادة الناتجة في الأشعة فوق البنفسجية قد يؤديان إلى تعجيل معدل تكون الضباب الدخاني الذي يبقى معلقاً في الأجواء لأيام عدة , مثلما حدث في لندن عام (1952 )عندما ساد الضباب الدخاني جو هذه المدينة وحوّل نهارها إلى ليل على مدى بضعة أيام، وأدى الى خسائرفادحة في الأرواح وصلت الى حوالي(4 )ألاف حالة وفاة. كما ان تآكل درع الأوزون قد يؤدي إلى زيادة في معدلات سرطان الجلد اللاقتامي بنسبة (26%) .

أما الأشعة فوق البنفسمجية من نوع (UVB) ، فتلعب دوراً رئيسياً في تكوين الأورام الجلدية القتامية ، وهي النوع الأشد خطراً , وهذا يعني حدوث ما يقدر بحوالي (300 )الف حالة سرطان جلد سنوياً.

من الأخطار الصحية الأخرى لمشكلة تدهور حالة طبقة الأوزون حدوث مرض المياه البيضاء، (أي اعتام عدسة العين). فطبقاً لتقرير الأمم المتحدة (سابق الذكر) فإن نفاد الأوزون بمعدل (10%) قد يتسبب في إصابة حوالي (1.7 )مليون شخص سنوياً بهذا المرض نتيجة تعرضهم للأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى إصابة العين بمرض الماء الازرق، لعدم قدرتها على مقاومة هذه الأشعة، كما أن الكميات المتزايدة من الأشعة فوق البنفسجية والتي تخترق طبقة الاوزون تضعف فعالية جهاز المناعة عند الإنسان، وهذا ما يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، الناتجة عن الفيروسات مثل الجرب، وكذلك الناتجة عن البكتيريا كمرض السل، والأمراض الطفيلية الاخرى.

ولا تتوقف الأثار السلبية لتقليص طبقة الاوزون على البشر وحدهم، فيسهم تدمير طبقة الأوزون واتساع الثقب في هذه الطبقة في زيادة درجة حرارة سطح الأرض وبالتالي يؤدي ذلك إلى ما يعرف بظاهرة( الاحتباس الحراري).

إذاً طبقة الأوزون مهمة جداً لاستمرار الحياة على الأرض , فبدونها يحصل توقف شبه كامل لحياة الكائنات على الأرض .

تابع معنا الفيديو واحمد الله على نعمه . 

المصادر :

www.bee2ah.com

www.khayma.com

3 تعليقات

  1. ام خالد

    كثيرة هي النعم التي نحمد الله عليها..وهذه واحدة هامة جدا منها …. فحمدا لله في كل وقت وحين … مقال رائع ومعلومات كتير مفيدة….

    رد
  2. وائل جمعة

    مقال جميل ومميز …. اعشق هذا النوع من المقالات التي تظهر قدرة الخالق ونعمه علينا….

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.