المراهقة ذالك العالم الخفي ……….وتلك المرحلة المميزة التي يمر بها كل شاب أو شابة من خلال رحلته الاكتشاف والبحث عن الذات وتكوين الهوية الشخصية من خلال إعادة النظر في العوامل والمعتقدات التي مر بها في سن الطفولة، أو بكلمة وأخرى هي القفز من مرحلة الطفولة إلى عالم النضوج وتحمل المسؤولية واثبات الشخصية .

ومن هنا تبدآ مراحل التوافق والتقبل والرفض والتغيرات الحاصلة على الصعيد البيولوجي والفكري والاجتماعي …… صحيح أن عملية البحث عن الهوية واثبات الذات عملية صعبة لا تخلو من التحدي والاكتشاف ،إلا أنها فرصة ونقطة هامة في درب المراهق ليكسب النضج والحكمة والعمق، ومن هنا يستطيع أن يستثمر مكنوناته بالطريقة التي يراها تناسبه بعيدا عن المنطق وبعيدا عن العقل وبعيدا عن الطفل الذي كان عليه يتلقى الأوامر لا غير…….
فالمراهقة هي مرحلة التغيرات والاختبارات والاكتشافات والتجاوزات في حين أنها لا تخلو من المتعة والتحرر الذاتي ،غير إن بعض المراهقين يستثمرون مكنوناتهم الداخلية بطريقة سلبية بحيث تتولد فيهم الصلابة الذاتية في غياب الدعم وغياب الجو النفسي الملائم لاستثمار إبداعهم وتطوير قدراتهم الشخصية في جانب موجب .

فالمراهقة هي عقلية تستحوذ على اهتمام المراهق نفسه بعيدا عن المحيط الخارجي له بحيث يبحث عن نفسه بنفسه، ويبحث عن الاستقلالية في الرأي وكافة المجالات مما يعطيه قوة التملك والتحرر مما يولد الاندفاعية المطلقة والتشدد في الرأي الخاص .

وانطلاقا من هذا المنطلق فان المراهقة امتداد للطفولة ،وبذالك فان التعامل مع المراهقين ينطلق من فنون التعامل مع الطفل من مرحلة اكتشاف الذات إلى إثباتها وغرسها في مجتمع بناء يكون فيه التحرر لغة فكرية وثقافية تعرف عن ابدعاتهم عبر منتوج ايجابي يعبر عن ذاتهم ……… بعيدين كل البعد عن السلبية المعروف عنها في المراهقة والتمرد الذي يهدمهم ويهدم شخصيتهم وذاتهم والتي كانت جنينا في طريق النمو ، وذالك بالتواصل معهم بطريقة نفسية مريحة .
يتبع ………
قلم الإعلامية سلمى أميرة

عن الكاتب

عاشور سلمى أميرة من مواليد 01/09/1992 الجزائر شاعرة وروائية مصورة هاوية وصحافية اختصاص تنشيط وتقنيات الراديو مهتمة بالكتابة الإعلامية سواء مقالات أو تقارير أو بحوث كما أن ميولي الأدبي هو الذي شجعني أكثر وأثرى رصيدي لاكتشاف ميول القراء وإيصال المعلومة التي يريدونها موضوعا لهم

مقالات اخرى ذات علاقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.