أغلب المشاهد التي نراها على الشاشة هي بالأصل مشاهد مزيّفة مركبة بواسطة الحاسوب , بهذه الطريقة تتفادى الشركة تكاليف الإنتاج الباهظة ومصاريف التنقل من دولة إلى أخرى عند الحاجة لتصوير مشاهد في دول خارج أمريكا , كل هذا يتم بواسطة الشاشة الخضراء( Green Screen ) التي يتم تصوير المشاهد أمامها ليتم استبدالها لاحقا بصور ومناظر لتبدو حقيقة في خداعها للمشاهد.

فما هي الشاشه الخضراء( الكروما Chroma) :

 هى خلفيه توضع فى المشاهد لفصل عناصر المشهد عن الخلفية وتغيرها بخلفية أخرى وكالعادة يكون لون الخلفيه ألأوان الأخضر او الأزرق وتم اختيار هذه الألوان لبعدهما عن لون بشرة الإنسان ولذلك يطلق عليها العديد من الاسماء مثل/ Chroma key / Color keying / Green Screen / Blue Screen ويتم استخدام الكروما فى عمل الخدع السينمائية وتم بها عمل العديد من الخدع مثل الطيران فى الهواء وتغير خلفية الممثل وجعلها الفضاء الخارجى والمزيد ….

أليّة عملها :

الفكره تتلخص في تصوير المشهد و يوجد خلف الممثلين  قطعة كبيرة من القماش الأخضر أو الأزرق وبعد الإنتهاء من تصوير المشهد يمكن تبديل هذه الخلفيه بأي خلفية أخرى سواء كان مشهد من باريس و يوجد فيه برج ايفل أو مشهد من بريطانيا ويوجد فيه ساعة بج بن مستخدمين لذلك أحد برامج المونتاج مثل برنامج( After Effects) بكل سهوله.
 والواقع أن هذه التقنية قد وفرت على المنتجين الكثير من النقود حيث يمكن إقناع المشاهد أن هذا الفلم تم تصويره تحت برج ايفل مثلا وهو في الحقيقه لم يتعدى أبواب الاستديو الذي يتم التصوير فيه .

أدوات عمل مشهد بالكروما :

 1 – خلفية المشهد :

لابد من أن نجعل خلفيه المشهد بلون غير الألوان المستخدمة فى المشهد ولعمل هذه الخلفية هناك طريقين للوصول لذلك:

الطريقة الأولى: هو استخدام نوعيه معينه من القماش الغير عاكس للضوء بمواصفات معينه حيث يتميز القماش بقدرته على امتصاص الضوء بالاضافة الى أنّه لا يقوم بعكس الضوء , والقماش هو أوفر و أسرع حل .

والطريقة الثانية :دهان الجدران بدهان معين وهذا بطبيعة الحال قد يكون مكلفاً جداً .

تنزيل (4)

2- الإضاءة :

توزيع الضوء مهم جداً وخصوصاً على جوانب العناصر و الأهم الضوء الخلفي و الأعلى لكي لا يظهر أي ظل خلف الشخص كما نشاهد في الصورة التوضيحية هناك أربع مصادر للإضاءة اثنان منها للممثل و اثنان للخلفية ” الكروما ” هاتان الأخيرتان تعملان على تخفيف الظل الناتج عن الإضاءتين الموجهتين على الممثل . أيضاً مما يجب وضعه في الاعتبار هو زاوية الإضاءتين الموجهتين على الممثل ، يفضل أن تكون الزاويه تزيد عن ٤٥ درجه من وجه الممثل حتى نبعد اتجاه الظل بأكبر قدر ممكن في الخلفية .

images (7)

3الكاميرات :

ينصح باستخدام كاميرا عالية الجودة من النوعhd .

images (8)

4- البرامج المستخدمة :

هناك العديد من البرامج التي تتيح مثل هذه الخاصية ومنها( أفتر أفكت ، بريمير ، إيديوس ، سوني فيجس … وغيرها Adobe Premiere , Adobe After Effects ) وطريقة إزاله الخلفية معروفه لدى العديد من مستخدمين برامج المونتاج وفى أغلب الأحوال برامج Adobe حيث يوجد في قائمة الإضافات إضافة تسمى (color key) تعمل على إزالة اللون المختار و أيضاً من الإضافات الخارجية التي تعطي خيارات متقدمة اضافه( keylight )ومن ثم قم ببعض( color correction )لتعديل الألوان لتتناسب مع الخلفية الجديدة ويمكن أن تضيف ظل للعنصر حتى تعطي بعض الواقعية للمشهد .

تابع معنا هذا الفيديو واكتشف أكثر …

 

 

 

عن الكاتب

أحمد اكهاري، محب للقراءة في كتب التاريخ والرواية ،حاصل على شهادة دبلوم تأهيل تربوي من جامعة حلب،ماجستير تأهيل ،هوايتي كرة القدم ومتبابعتها ،المغامرات بكافة اشكالها ،طموحي لايتوقف عند حد ما

مقالات اخرى ذات علاقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.