الأشعة السينية هى نوع من الاختبارات الطبية الآمنة تماماً فى أغلب الحالات ولها إستخدامات عديدة فى التشخيص والمتابعة الطبية .وكان أول من اكتشفها هو العالم رونتغن وهي عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية ذات طاقة عالية , و أول من فكر في إنتاجها هو العالم اينشتين .

مكونات جهاز الأشعة السينية:

  1. أنبوبة مفرغة من الهواء.
  2. مهبط لانبعاث الإلكترونات.
  3. مصعد يتكون من مادة فلزية.
  4. فرق جهد عالي.

كيف يعمل هذا الجهاز:

عند تسخين المهبط تنبعث منه الالكترونات، وبعدها تتسارع هذه الإلكترونات وتمتلك طاقة حركة عالية وتصطدم بالمصعد فتنبعث منه الأشعة السينية .

تفسير الأشعة السينية بالاعتماد على نموذج بور الذري:

  1. بعض الإلكترونات يصطدم بالإلكترونات الداخلية (القريبة من النواة) فتفلت هذه الإلكترونات فينزل إلكترونات من مدارات علوية لتحل محلها فتشع طاقة تساوي الفرق في الطاقة بين المدارين.
  2. البعض الأخر لا يصطدم بالإلكترونات ولكن تعمل على إبطاء سرعته فتقل طاقته وفرق الطاقة يشعه على شكل فوفونات، ولهذا السبب فإن الأطوال الموجية للأشعة السينية بعضها يكون له قيم محددة وبعضها تتغير قيمته تغيراً متصلاً

خصائص الأشعة السينية :

  1. هي أمواج كهرومغناطيسية.
  2. ذات طاقة عالية.
  3. ذات نفاذيه عالية.

استخداماتها :

  • في الطب:  في الكشف عن كسور العظام وعن حصى الكلا وعن قروح المعدة .حيث تستخدم الأشعات بشكل عام  لفحص أنسجة الجسم المختلفة وأهمها:1- فحص الأسنان والعظام: وأهم الحالات تتضمن الكسور والإلتهابات والتى تظهر بشكل واضح فى الآشعة ، إلتهابات المفاصل والتى يمكن للطبيب متابعة تقدم المرض فيها باستخدام اشعات على فترات متفرقة ، تسوس الأسنان ، هشاشة العظام يمكن تشخيصها بنوع معين من الأشعة السينية ، أورام العظام الحميدة والخبيثة.  

    2- الصدر: تعتبر الأشعة السينية حجر أساس في تشخيص الأمراض المعدية وإلتهابات الصدر مثل الإلتهاب الرئوي والسل والسرطان ، وأيضاً سرطان الثدى حيث يعتبر الماموجرام المستخدم فى تصوير الثدى نوع خاص من الآشعة السينية ، وأيضاً تضخم عضلة القلب والذى يعتبر أحد علامات الإصابة بالفشل القلبى يظهر بوضوح فى أشعة الصدر، بالإضافة إلى إنسداد بعض الأوعية الدموية يمكن تشخيصه بحقن مادة اليود فى الدورة الدموية وثم تصويرها باستخدام الاشعة السينية لتظهر خريطة الاوعية وما إذا كان بها انسدادات. 

    3- البطن : يمكن تشخيص مشكلات الجهاز الهضمي  باستخدام مادة تباين تسمى الباريم يشربها المريض أو تعطى من خلال حقنة شرجية لتظهر الأماكن المتأثره على طول القناة الهضمية ،  أو ابتلاع أجسام غريبة فى حالات الأطفال يتم استخدام الآشعة لتحديد نوع الجسم ومكانه قبل التدخل الطبي.

  • في الصناعات : مثل:    1- استخدامها لدراسة البناء البلوري للعناصر

                                            2- الكشف عن الشقوق داخل المعادن

                                           3- استخدامها في المطارات

 

هل هناك مضاعفات للتعرض لآشعة إكس ؟

طبعاًلأي شئ مضاعفاته إذا مازاد عن حده .

  1- التعرض للاشعاع : يعتقد البعض أن التعرض لآشعة إكس قد يكون مضر بالجسم لما قد تسببه الإشعاعات من تغيرات فى الخلايا والتى قد تؤدى لتكون الأورام السرطانية ولكن فى الواقع فإن كمية الإشعاع التى يتعرض لها جسمك فى التصوير بالآشعة السينية ضئيلة جداً بحيث لا تسبب أى ضرر. ولكن لتجنب أى أضرار محتملة  فإن السيدة الحامل أو التي تشك فى وجود حمل يجب أن تخبر الطبيب بذلك فقد يرشح لها أنواع أخرى من التصوير الطبي كالسونار على سبيل المثال.

2- مادة التباين: فى بعض الأحوال النادرة فإن بعض الأشخاص عند حقنهم بمادة التباين لتصوير بعض أنسجة الجسم قد ينتج أعراض من ضمنها الشعور بسخونة الجسم ، طعم غريب بالفم ،  الدوار ، غثيان وقيئ أو طفح جلدي وفى بعض الحالات قد يكون الشخص حساساً لهذه المادة فينتج رد فعل شديد جداً مثل: انخفاض حاد فى ضغط الدم ، صدمة حساسية أو توقف لعضلة القلب.

 

شاهد معنا احد استخدامات الأشعة السينية في تصوير عملية البلع والشرب عند الإنسان …………….

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.