شهـد العام 1985 إطلاق أول نسخة من ( ويندوز 1.0 ) الذي كان يعتبـر إنجازاً عظيمـاً للشـركة ، وكان من الواضح أنه منتج يركز على البساطة والسهولة ..
في هذا المقال لن نتكلم عن تاريخ ولن نتكلم عن كيف ومتى ، بل سنتكلم عن سر تفوّق الويندوز على نظام الماك ونظام اللينكس . سنتكلم عن كيف انتشر واصبح النظام الأول على مستوى العالم على الرغم من أنه ليس في قوة منافسيـه .
البداية تكمن من الإنترنت .. من الإنترنت إكسبلورر تحديـداً :

القصة ببساطة انـه عندما أنتج الوينـدوز برنامج تصفح الإنترنت الشهيـر ، كان يعد بداية خطة الاحتكار ، حيث لم يقـم أي نظام آخر بوضع متصفح للإنترنت ، بل كان المستخدم بنفسه يشتري أحد المتصفحات لذلك اعتبـرت هذه الخطـوة احتكـاراً من طرف مايكروسوفت ، ورفعت عليها عدة قضـايا قانونية ، نجت منها جميـعاً بداعي أن المتصفح ليس إضافة حقيقيـة ، وإنمـا مجرد  ميزة يجب ان تتوفر في النظام .

ومنذ ذلك الحيـن ، بدأت ميكروسوفت تتبنى سياسة الاحتكـار ، التي أثبتت الأيـام نجاحها بالفعـل ..
فلندخل في عمق قصة نجاح مخطط الاحتكـار الذي جعــل مايكروسوفت على القمة سنـوات طويلة .
1. أنا الأبسط ” جذب المطورين وشركات البرمجة “
بهـذه الطريقة قامت مايكروسوفت بعمل يجـذب المطوّرين والشركات بحيث لعبت على كونها الأبسط لا الأعقد .
كانت تراعي السهولة واليسر والأشياء المرئية والنوافذ ، وكانت تسعى منذ تأسيسها الى جذب الشركات والمطورين والسبب تجلى الأن فأنا كشركة العاب EA او اي شركة اخرى اريد ان أطور لعبة ، لكي استفيد وانشرها .
وهناك نظام ويندوز منتشر وسهل وبسيط ويقدم تسهيلات ومساعدات . هل أذهب لاستخدام نظام آخر معزول عن العالم ولا يوجد فيه ألعاب قويّة أو برامج شركات عملاقة ؟
بالتأكيـد سأشتري الويندوز الأسهل استخدماً والأكثر انتشـاراً .
وبهذه الفكرة سعت ميكروسوفت لأن تكون الأبسط وتجذب المطورين والشركات والمستخدمين وتقدم عروض .
2. أين الاحتكار ؟
قد يسأل البعض أين الاحتكار ؟
هذا عمل جائز ومنافسة مطلوبة  نعم لكن مايكروسوفت لم تتوقف عند هذا الحد ، بل استخدمت نفوذها لتسيطر على شركات أخرى ولتطالب بأن يكون البرنامج او الألعاب الحصـرية على نظـام الويندوز مقابل تسهيلات .وهكذا سعت مايكروسوفت لكي يكون نظـامها هو الذي يلجأ اليـه الكـل  ( المبرمج والمستخدم ) ، وسعت من خلال هذه المنهجيـة كي تصبح المحتكر الأقوى بين الأنظمة الأخرى ، واستخدمت في دعايتها اشارة واضحة وصريحة الى ضعف الأنظمة الأخرى وقوة نظمها وكثرة البرامج والطرق بها
3. الخطة الكبرى
بعد ان سيطرت مايكروسوفت وغطـت على الأنظمة الأخرى ( رغم ان الوينـدوز هو الأضعف ولكنه الأبسـط والأكثــر في التسهيـلات ) , بدأت ميكروسوفت الخطة الأكبر منذ فترة لاستعادت السيطرة على نظامها. فبعد أن أصبح الويندوز هو النظـام الأوحد في العالم ، بدأت شركات كبـرى مثل ( أدوبي ) ببيع منتجات رائعة وتنافسيـة ، ولم يعد يخص مايكروسوفت تقريباً إلا الأوفيس والوينـدوز .
بدأت الحسابات تشير الى أن مايكروسوفت تحصل على عوائد ربح أقل من الوينـدوز ، والسبب البرامج العملاقة التي تكلف ألاف الدولارات ، التي تباع مثل الفوتوشوب والبرامج الهندسية . ولذا بدأت ميكروسوفت بخطة لتدمير الشركات المستفيدة من ويندوز ، وليصبح كل استخدامك داخل ويندوز من شركة مايكروسوفت.
4. أنتج البرامج المنافسة لكل البرامج
أولاً– مكافح الفيـروسات
بدأت ميكروسوفت بالمكافح .. فكل المكافحات التي تكلف آلاف الدولارات لا تستفيد منها مايكروسوفت بشيء . لذلك لماذا لا تصنع في معملها مكافح ويصبح الأقوى ولا يستخدم المستخدم غيرها ، وتقضى على المنافسين في هذا المجال ؟ نعم أنه المكافح الميكروسوفتي micro soft security essential
الذي قيل عنـه أن تطوره البارز يشكل إزعاجاً للمكافحات الأخرى . فمايكروسوفت أدرى بنظـامها  والمستخدمين بدأوا في الإقبـال عليه بشكل كبير جداً ، والسبب لأنه من مايكروسوفت أولاً ولأنه مجـاني ثانيـاً .
كانت هذه الضـربة الكبـرى لشـركات مكافحة الفيـروسات على نظـام الويندوز .
ثانياً – مشغل الإنترنت (الفلاش بلير) :
طبعاً إذا كان هناك شركة تحقد على شركة اخرى ، فهي حتمـاً مايكروسوفت التي تحقـد على أدوبي .
أدوبي لديها استفادة كبيرة جداً من الوينـدوز ، وطبعاً ضــرب أحد أهم منتجـاتها شيء ضروري جداً لمايكروسوفت .
ماذا سنضرب ؟ سنضرب المنتج الذي يجلب سمعة لأبل والأكثر والأوسع انتشاراً . أنه مشغل الفلاش أدوبي ( فلاش بلير )
ماذا فعلت مايكروسوفت ؟ الفلاش بلير هو البرنامج الذي يشغل الفلاش من المواقع ، مثل اليوتيوب بحيث الذي يريد صناعة ألعاب وبرامج صغيرة يبرمجها ويضعها في موقعة يستخدم الفلاش بلير مثل ألعاب الفلاش الخ ..
ميكروسوفت أطلقت Silverlight بقــوة لمواقع برمجـة الألعاب 3D ، والبرامج الكامل ب silver light ، والميزة أنه لا حاجة لتعلم لغة مثل الفلاش بل يأتي بنفس لغات ميكروسوفت (C# , Visual Basic) .
وبذلك ، تكون مايكروسوفت سددت ضربة اخرى كبـرى لشركة أدوبي في مقتل  لأن السيلفـر لايت يتميز بالسرعة والسهولة والدقة والحماية أيضاً ، ولأنه من الصعب سرقة مصـدر برنامج مصنوع بال silver light على عكس الفلاش بلير ، الذي انتشــرت الكثير من البرامج لسرقة الشفرة المصدرية للفلاش بلير ..

عن الكاتب

سورية حمصية الأصل و المنشأ ... هوايتي الكتابة وعشقي المطالعة بكافة أنواعها بالإضافة لشغفي بالطبخ و الأشغال اليدويّة والدّيكور والموضة و الأزياء والمكياج وكل ما يتعلق بالجمال و الفن ... طموحي لا يتوقف عند حد محبة للسفر والمغامرات . أتابع و أتعلم كل ما هو جديد متفائلة إلى حد كبير ثقتي برب العالمين و بنفسي عالية ^_^ مبدئي بالحياة ((لا تقبل بأقل مما تستحق ... ))

مقالات اخرى ذات علاقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.