أسرار مذهلة عن برج ايفل
0%Overall Score
Reader Rating: (1 Vote)
90%

يعد برج ايفل الفرنسي أحد أهم المعالم الفرنسية وأكثرها شهرة.

ما قصة هذا البرج؟ ومن قام بتصميمه؟ بأي منطقة في باريس يقع؟ وماهي الأسرار التي تكمن وراءه؟

كان الهدف من بناء هذا البرج ليكون مدخلا” مميزا” للمعرض الدولي عام \1889\ حيث أن هذا العام يمثل الذكرى المئوية للثورة الفرنسية ،وقام بوضع تصميم البرج المهندس المعماري الشهير \ألكسندر غوستاف ايفل\ الذي ولد في ديسمبر عام \1823\ في مدينة ديجون ، وحمل البرج اسم غوستاف ايفل، يقع البرج في أقصى الشمال الغربي لحديقة/ شامب دي مارس/ وبلغت تكلفة البرج وقت الإنشاء حوالي/000‚80‚7/ فرنك ذهبي فرنسي تم استرداد الكثير منها من مبيعات تذاكر العرض، وفي عام /1914/ تم تسجيله على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس وأصبح رمزا” للعاصمة وأشهر معالمها والمزارات السياحية على مستوى العالم.

ويقف وراء بناء البرج العديد من الأسرار المذهلة ومنها:

1-عمل في بناءه ( 50مهندسا” و300عاملا” ) بمدة استغرقت /21/شهرا” وتعد فترة قياسية نظرا” للأدوات التي كانت متاحة في ذلك الوقت .

٢- يتكون البرج من(038‚18) قطعة حديدية و(5‚2) مليون مسمار ويزن إجماليا” (100‚10) طن ويرتكز على أربعة أعمدة بمساحة (652‚15) متر مربع.

٣-بني برج إيفل أمام قوس النصر في فرنسا بمناسبة مرور مئة عام على الثورة الفرنسية عام (1889).

٤- لقد صمّم البرج في البداية لكي يبقى/ 20 /عاماً فقط ثم يزال ولكن حين تم استخدامه كبرج اتصالات ألغيت تلك الفكرة وبعد استخدام الجيش للبرج في معركة مارين أصبح هذا البرج رمزاً للنصر في فرنسا.

٥-لقد لاقى البرج حين تشييده نقداً لاذعاً من العامة وامتلأت الصحف برسائل الاعتراض على تشييده وقال الروائي غاي دي موبسان والذي كان من أهم المعارضين للبرج عندما سئل لماذا يواظب على وجبة الغداء في مطعم البرج ” إنه المكان الوحيد الذي لايمكن رؤية هذا البرج منه

٦-ومنذ افتتاح البرج عام (1889) زاره اكثر من/ 200/ مليون زائر من جميع أنحاء العالم ليحتل وبكل جدارة المركز الأول في المعالم الأكثر زيارة حول العالم .

٧-يعود حق ملكيّة البرج إلى بلديّة باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدرّ هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنوياً حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار (10.70) يورو- في (2005)- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.

٨-عندما تمّ افتتاح هذا البرج الضخم فى عام (1889) اعتبر كأعلى مبنى فى العالم.

٩-و فى عام (1930) أنشئت ناطحة سحاب تدعى (كرايزلر) أطول بحوالى /18/ متر ولكن إن أضيف ارتفاع برج ايفل الى العمود الهوائي بطول /24/ متر فإنه يسبق الكرايزلر، الآن برج إيفل يأتي فى المركز الخامس ضمن أعلى مباني فرنسا.

١٠-بسبب ارتفاعه الشاهق فإن برج إيفل مطلي بثلاث درجات مختلفة اللّون، الدرجة الداكنة فى قاعدة البناء والأفتح فى الأعلى، و يغطّى البرج ب /60/ طن من الدهان كل/ 7/ سنوات لحمايته من التآكل.

١١-الشيف الشهير آلان دوكاس يمتلك مطعماً مميّزاً بالطّابق الثّاني من البرج.

١٢-فى عام (1912) مطوّر مظلّات القفز(البراشوت) قرّر اختبار اختراعه فى برج إيفل فقفز من الطابق الثّالث و لقى حتفه.

1٣-قبل تسليم باريس للألمان خلال الحرب العالمية الثّانية, قام الفرنسيون بأعمال التّخريب بمصاعد برج إيفل حتّى لا يتمتّع الأعداء بأشهر معالم المدينة، ولكن هتلر لم يستوقفه ذلك و تسلّق البرج على قدميه.

تم إصلاح المصاعد فى عام(1944) وسمح لجميع جنود الحلفاء باعتلاء قمّته.

١٤-نسخ مصغّرة من برج ايفل تتواجد فى بقع مختلفة من العالم. /لاس فيجاس, الصّين, رومانيا ,كوبنهاجن, بلغاريا و كازاخستان./

١٥-جوستاف إيفل حفر اسم/ 72/ من أبرز علماء ومهندسي تلك الحقبة التاريخيّة على البرج.

١٦-فى الفترة مابين( 1925 – 1934 )استخدمت شركة سيتروين لصناعة السيارات الزوايا الأربع للبرج كلوحة إعلانية و كانت أضخم دعاية إعلانية فى تلك الفترة.

١٧-بالرّغم من ارتفاعه الشاهق شخص واحد لقى حتفه أثناء عملية البناء.

١٨-زار توماس أديسون برج إيفل وتأثّر بالمبنى تأثّراً شديداً وكتب فى كتاب الضيوف:

(( مسيو إيفل المعماري و مؤسس أشجع ابتكارات الهندسة الحديثة لك كل التّقدير والاحترام من كل المعماريين بما فيهم المعماري الأعظم …… توماس اديسون ))

وهكذا بقي هذا البرج العظيم شاهدا على وجود أكبر وأهم المهندسين المعماريين في ذاك الوقت الذين يمثلون قدوة فرنسا بل وأوروبا بأكملها.

 

 

عن الكاتب

سورية حمصية الأصل و المنشأ ... هوايتي الكتابة وعشقي المطالعة بكافة أنواعها بالإضافة لشغفي بالطبخ و الأشغال اليدويّة والدّيكور والموضة و الأزياء والمكياج وكل ما يتعلق بالجمال و الفن ... طموحي لا يتوقف عند حد محبة للسفر والمغامرات . أتابع و أتعلم كل ما هو جديد متفائلة إلى حد كبير ثقتي برب العالمين و بنفسي عالية ^_^ مبدئي بالحياة ((لا تقبل بأقل مما تستحق ... ))

مقالات اخرى ذات علاقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.