التّمر واحدة من أقدم الفواكه المزروعة في العالم،  تمّ زراعتها منذ 6000 سنة قبل الميلاد،وهي من الثّمار التي يحرص الجميع على تناولها في شهر رمضان المبارك، نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة اللّازمة لبناء وصحّة الجسم، كما أنّها تُعدّ مصدرجيّد للبوتاسيوم والبروتين،والألياف الغذائيّة،والكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين B و C و A، بالإضافة إلى المعادن كالنحاس والحديد والماغنسيوم، والسيلينيوم، والزنك، فضلاً عن احتوائها على خصائص مضادّة للعدوى ومضادّة للالتهابات وللنزيف، بخلاف مذاقها الشّهي اللذيذ.

و سنقدم لكم ثمان من أسرارالتّمر تجعلك تتناوله يومياً :

1 – تعزيز الطاقة:

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، مما تساعد على  مدّ الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعده على القيام بمهام أعماله طوال اليوم، بالإضافة إلى تنشيط الجسم وذلك لإحتوائه على البوتاسيوم وهو المعدن الذي يقوم بتحويل السكر إلى طاقة.

2 – يعالج الإمساك :

يستخدم التمر كمليّن طبيعي للتخلّص من حالة الإمساك المزمن، وذلك لإحتوائه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يعزّز حركة الأمعاء ويسمح للطعام بالمرور بسلاسة.

3 – محاربة فقر الدم و الحماية من الأنيميا :

نقص الحديد في الجسم من الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بمرض فقر الدم، بالإضافة إلى دور الحديد في تقليل مشاعر الخمول والتعب، والجدير بالذّكر أنّ التّمريحتوي على عنصر الحديد الذي يستخدم لمكافحة مرض فقر الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C الذي يلعب دوراً هاماً في امتصاص الجسم للحديد، لذا يستوجب عليك تناول ثمرة أو اثنين من التمر يومياً كل صباح على الرّيق، أو من خلال إضافته إلى كوب من الحليب.

4 – المحافظة على الحمل الصحي و يقوي صحة الحامل :

يُعدّ التّمر الغذاء الأمثل للأم الحامل، لاحتوائه على العناصر الغذائيّة اللّازمة لصحّة الأم الحامل وكذلك الجنين، كما أنّه يقلّل من خطر الإصابة بالإمساك وهي مشكلة شائعة تحدث للأم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى دوره في تقوية عضلات الرحم، وتسهيل عملية الولادة.

5 – إزالة السموم من الجسم :

يساعد التمر على إزالة السموم المتراكمة في الكبد.

6 – تعزيزعضلة القلب والأوعية الدموية :

يحتوي التمر على نسبة منخفضة من الصوديوم مقارنة بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب، والحفاظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ البوتاسيوم يقلّل من خطر الإصابة بالسّكتات الدماغية والأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدمويّة.

7 – سلامة الجهاز العصبي :

يُعدّ التّمر مصدر جيد للفيتامينات وبالأخص فيتامين B الذي يساعد على تقوية وصحّة وظائف الجهاز العصبي، والقيام بدوره بشكل سليم، فضلاً عن احتوائه على البوتاسيوم الذي يحسّن من عملية النوم واليقظة.

8 – التخفيف من التهاب المفاصل :

يحتوي التّمر على خصائص مضادّة للأكسدة وللالتهابات التي تساعد على تخفيف حدّ آلام المفاصل المرض الأكثر شيوعاً لدى العديد من الأشخاص وخاصّة لدى كبار السّن، بالإضافة إلى إحتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على قوة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة أو لين العظام وكذلك الكساح.

لذلك يعدّ التّمر من أفضل الأطعمة التي أوصانا بها سيّدنا محمّد صلّ الله عليه و سلّم بتناولها ، لما لها من أهمية غذائية و دوائية للجسم . فنجد ورود ذكر التّمر في القرآن الكريم ، و السنة النبويّة الشّريفة . قال الله تعالى : ( وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ) سورة ق (الآية 10) قال الله تعالى : ( وهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا  ) سورة مريم ( الآية 25)

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلّم : ( من تصبّح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر ) أخرجه مسلم .

 

 

عن الكاتب

سورية حمصية الأصل و المنشأ ... هوايتي الكتابة وعشقي المطالعة بكافة أنواعها بالإضافة لشغفي بالطبخ و الأشغال اليدويّة والدّيكور والموضة و الأزياء والمكياج وكل ما يتعلق بالجمال و الفن ... طموحي لا يتوقف عند حد محبة للسفر والمغامرات . أتابع و أتعلم كل ما هو جديد متفائلة إلى حد كبير ثقتي برب العالمين و بنفسي عالية ^_^ مبدئي بالحياة ((لا تقبل بأقل مما تستحق ... ))

مقالات اخرى ذات علاقة

11 تعليق

  1. أبو جوزيف

    هل يوجد مصدر واضح يؤكد أنه من الأفضل أكل عدد فردي من التمرات.
    أعتقد بأن المعلومة خاطئة و لا يجوز ربطها بالنبي الكريم و هذا خطأ من يحاول ربط الأحاديث بالعلم أو ربط الآيات القرآنية بالعلم فقط ليقول هذا من الإعجاز.
    أرجو أن لا تتورط مجلتكم الكريمة في هذا الخطأ الفادح مستقبلاً.

    دمتم بخير

    رد
    • رند الاغواني

      سبحان الله ما خلق الله من شي الا و فيه منفعة للإ نسان
      شكرا لصاحبة الفكر الراقي التي كتبت هذه المعلومات المفيدة
      ردا للأخ أبو جوزيف نعم يوجد حديث لرسولنا الكريم بحثنا فيه أن نأكل عددا فرديا من التمر ذلك اتباعا لسنته. صلى الله عليه و سلم

      رد
      • لين طيارة

        شكراً لك أخت رند على كلامك الجميل و على متابعتك للمجلة و إن شاء الله نكون عند حُسن ظنّك دائماً …

    • لين طيارة

      أخي الكريم في البداية أود أن أشكرك على متابعتك للمقال وللمجلة و إن شاء الله تكون قد نالت إعجابك …

      ثانياً من الناحية العلميّة عند أكل تمر بعدد فردي فإنها تكوّن سكريّات أحادية غير مشبعة ترتبط بجزئ من الجسم وبالتمثيل الغذائي يتحلل ويكوّن مواد نافعة للجسم وسكريّات عضويّة لا تضر بالجسم والعكس تماماُ عند أكل عدد زوجي من التّمر فإنها تكوّن سكريّات مشبعة لا تمكن أي جزئ بالتماثل معها حين الهضم وبالتالي لا يتم هضمها جيداُ وتكون سكريّات ثنائية ليس لها فائدة بالجسم .

      رد
    • لين طيارة

      أخي الكريم في البداية أود أن أشكرك على متابعتك للمقال وللمجلة و إن شاء الله تكون قد نالت إعجابك …

      ثانياً من الناحية العلميّة عند أكل تمر بعدد فردي فإنها تكوّن سكريّات أحادية غير مشبعة ترتبط بجزئ من الجسم وبالتمثيل الغذائي يتحلل ويكوّن مواد نافعة للجسم وسكريّات عضويّة لا تضر بالجسم والعكس تماماُ عند أكل عدد زوجي من التّمر فإنها تكوّن سكريّات مشبعة لا تمكن أي جزئ بالتماثل معها حين الهضم وبالتالي لا يتم هضمها جيداُ وتكون سكريّات ثنائية ليس لها فائدة بالجسم

      رد
      • أبو جوزيف

        أخت لين

        كنكن ما بتراجعوا معلوماتكم و ترغبون تظهرون انكم على حق.

        لا يوجد شيء علمي يثبت بأن أكل عدد فردي يتحول لسكريات مشبعة و أكل عدد زوجي يؤثر بالجسم.

        و من ينشر هذا الأمر هم تجار إعجاز فشلة و يبدو أن مجلتكم تدعمهم للأسف.

        أرجو من إدارة المجلة مراجعة الموضوع علميا و عدم التمادي بهذا الادعاء الكاذب و المفترى و الذي لا أصل علمي له.

    • لين طيارة

      لكل منّا وجهة نظر مختلفة لكن أتمنى منك أن تفيدنا بمعلوماتك إذا كان عندك أي معلومات تغالط ما كُتب دون التشهير والإساءة
      للمجلة مع احترامي لك …

      رد
      • أبو جوزيف

        الأمر ليس وجهات نظر متعددة ، الأمر علمي بحت.

        يقال : على صعيد العقل يلتقي البشر.

        فهلا فكرنا بعقلنا قليلا قبل النقل ؟

        لنفترض أن كلام مجلتكم صحيح ( و هو خطأ طبعا ) ،
        فكم هو حجم 7 تمرات و كم وزنها بالميليغرام و بالغرام حتى تتحقق الفائدة ؟

        لنفترض أن النبي أكل تمرات بحجم كبير وزن الواحدة منها 40 غرام هذا يعني أنه أكل 280 غرام.
        لنفترض أن التمرات الموجودة أمامي الآن حجمها صغير 28 غرام فقط و أكلت منها 10 حبات ( أي رقم مزدوج كما تدعي مجلتكم الموقرة ) أي 280 غرام أيضاً … فهل تدعي مجلتكم أن 280 غرام الأولى تختلف عن 280 غرام الثانية في فائدتها الصحية لجسم الإنسان. ؟؟؟

        أختي ،
        كلام الله و حديث الأنبياء ليسوا بحاجة إلى إثبات علمي.

    • لين طيارة

      أخي الكريم القصة ليست في الوزن فرب العالمين وضع لكلّ ثمرة مكوّنات خاصّة بها مثل باقي الكائنات الحية , وإذا كنت تريد التكلّم من الناحية العلميّة هنالك نوع من الحميات الغذائيّة المتّبعة دولياً تعتمد على أكل سبع تمرات و كأس من الحليب أو اللبن كوجبة رئيسيّة و تؤكل خلال الثلاث وجبات و أنا شخصيّاً اتبعت هذا النظام لمدة شهر كامل دون أن يحدث معي أي مضاعفات و هو ماكان النبي صلّ الله عليه وسلّم يتناوله . أما بالنسبة للنقل فالمعلومة التي رددت بها عليك هي من طبيبة مختصّة بالأنظمة الغذائية و أخذت المعلومة منها شخصيّاً و أعتقد بأنها غير موجودة بأي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي , وشكرك على اهتمامك بالمقال وقراءته للنهاية لأني لم أذكر المعلومة إلا في آخر السطور و أتمنى منك أن تأتينا بمعلومات علميّة مؤكدة لنستفيد من خبرتك و كما قرأت المقال لأخر السطر أتمنى أن نأخذ من وقتك و تقرأ بقية المقالات بنفس الاهتمام …

      رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.