الاكتئاب من المشاعر السلبية التي يمكن أن يشعر بها الفرد بدرجات كبيرة على اختلاف درجاته و مراحله. لكن على كل فرد يرى نفسه قد دخل في مرحلة من مراحل الإكتئاب أن يحاول التخلص منها في أسرع وقت ممكن.
من أهم الأسرار التي تساعدك على التخلص من الاكتئاب :

  1. حاول أن تغير حياتك بأي اسلوب يتاح لك سواء كان ذلك على الصعيد الشخصي أو على صعيد الدراسة أو العمل و لو كانتغييرا بسيطا كشراء ملابس جديدة أو تغيير لون الشعر أو قصته أو تعلم شيئا جديدا لم تعتاده من قيل مما يسهم في تسحسين المزاج و الشعور بالسعادة.
  2. التأكد  من أن الشعور بالاكتئاب هو شعو طبيعي يشعر به الكثير من الأشخاص و ليس أنت و حدك.
  3. القيام بممارسة الرياضة و التي من شأنها أن تساعدك على التنفيس عن غضبك ومن الرياضات البسيطة التي يمكنك القيام بها هي المشي أو الجري أو غيرها من الرياضات.
  4. عليك التقرب أكثر من الأصدقاء المسرحيين, فهناك أشخاص نشعر بالسعادة بمجرد رؤيتهم  و على الجانب الآخر ابتعد كل البعد عن الأشخاص المملين أو المتشائمين.
  5. اعلم دائما أن درجة الاكتئاب و حدته تزيد أو تنقص حسب معتقداتك و اتجاهاتك وأفكارك.
  6. حاول القيام بالتنفيس عن غضبك و إحباطك و كآبتك عن طريق الكتابة لتسجل فيها كل ما يزعجك.
  7. القيام بالقراءة أيضا و سيلة هامة للتخلص من الاكتئاب مهما كانت نوعية المادة المقرؤة و يفضل قراءة الروايات لأتها تجعل الشخص ينسجم معها و يرى نفسه جزءا من القصة.
  8. ضع أمامك دائما من الأقوال المأئورة و الأمثال و الحكم التي تمدك بالمشاعر الإيجابية.
  9. لا تقضي يومك بالسرير حتى و إن لم يكن لديك عمل فتذكر دائما أن التغيير في توقيت النوم هو سمة أساسية من سمات الاكتئاب.
  10. إن إحساس الإنسان بالقرب من الله تعالى و قراءة القرآن  هو أقوى سلاح في مقاومة الاكتئاب, و لاسيما بأن الله اوصانا بعدم الحزن قال تعالى :
    (وَلَا تَهِنُّوا وَلَا تَحْزُنُوا و أَنْتُمْ الأعلون إِنْ كُنْتُم مُؤْمِنِينَ) (آل عمران : 139)

و في النهاية عليك التفاؤل دائما و النظر إلى الجانب المشرق من أي قضية و الابتعاد كل البعد عن الإحباط, عليك أن تثق بانه ليس هناك إخفاقات في الحياة بل هي خبرات فلا تبتئس أو تستسلم , ستصل في النهاية إلى تلك اللحظات المجيدة للشعور بالانتصار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.